Monday, May 25, 2009

غبور : الفترة القادمة أصعب .. وخفض الأسعار مجرد أوهام!

اعترف المهندس رءوف غبور المدير التنفيذي لشركة "جي بي أوتو" وكيل سيارات هيونداي الكورية الجنوبية في مصر بأن الأزمة المالية الطاحنة التي يمر بها العالم حاليا أصابت سوق السيارات المصري بحالة شلل تام خلال الفترة الماضية.

وقال غبور في كلمته خلال حفل إطلاق "هيونداي سوناتا" الجديدة مساء الأحد الذي أقيم في أحد الفنادق الكبرى في القاهرة ، إنه مع بداية الأزمة كان هناك اعتقاد لدى المستهلك بأن أسعار السيارات ستنخفض بشكل كبير ، بل كان هناك من يتوقع بأن يصل الانخفاض إلى 50%.

وأوضح غبور أن تلك التوقعات ما هي إلا أحلام و أوهام ، وأنه من المستحيل أن تنخفض الأسعار، و لو حدث ذلك سيكون بسبب انخفاض أو ارتفاع العملات الأجنبية مقابل الجنيه أو انخفاض الجمارك وهو ما لم يحدث حتى الآن.

ولفت أحد أهم رجالات تجارة السيارات في مصر إلى أن المستهلك يظن أن هامش ربح السيارات كبير و بالتالي يجب على الوكلاء خفض الأسعار ، إلا أن الواقع عكس ذلك ، فهامش ربح تجارة السيارات يتراوح بين 2 إلى 4% ، وبالتالي فإنه حتى لو تعرضت الشركة للإفلاس فلن تخفض أسعار سياراتها.

وقال غبور إنه لا يجب مقارنة ما يحدث بالخارج من عروض على السيارات تصل إلى حد الحصول على سيارة مجاناً بالسوق المصري ، لأن مصنع السيارات يختلف عن التاجر و الوكيل الذي لا يستطيع أن يقدم مثل تلك العروض لأن خسارته ستكون كبيرة.


وأضاف وكيل "هيونداي" في مصر أن ما حدث خلال الفترة الماضية من حالة ركود كان بسبب الأثر النفسي لدى المستهلكين الذين كانوا يعتقدون أن الأزمة المالية كانت ستترجم إلى هبوط في الأسعار ، إلا أن السوق بعد في استعادة عافيته بداية من شهر مارس الماضي بعدما تأكد المستهلك من عدم انخفاض الأسعار.

وحذر غبور من أن الفترة القادمة ستكون أصعب، حيث ستبدأ أثار الأزمة المالية وأثر الركود خلال الفترة الماضية في الظهور بقوة ، وهو ما سيترجم إلى أرتفاع كبير في معدل التضخم و زيادة الطلب على السيارات.

مشيراً إلى أن المصانع التي خفضت إنتاجها بشكل كبير لن تستطيع العودة بشكل مفاجئ إلى كامل إنتاجها و بالتالي سيكون هناك خفض في الإنتاج مقابل طلب متزايد ، و بالتالي ارتفاع الأسعار ، إضافة إلى خروج بعض المصانع بلا عودة وهو ما سيؤثر سلبياً على كمية الإنتاج.

وذكر غبور بما حدث عام 2005 ، حيث كان المستهلك ينتظر فترة طويلة قبل الحصول على سيارته تصل إلى ستة أشهر ، و يقوم بدفع ثمن سيارته كاملاً لضمان عدم زيادة السعر خلال تلك الفترة.

وقال موجهاً حديثه للموزعين و التجار "ستشعرون بقيمة البضاعة التي كنتم تعتبرونها عبئاً عليكم في الماضي".

وكشف غبور عن أن "جي بي أوتو" استطاعت النجاة من الأزمة المالية الطاحنة من خلال خفض النفقات الزائدة و ترشيد العمالة.

No comments:

Post a Comment